الاعلان والتسويق – الدليل الإعلامي.

الدعاية التجارية Subliminal advertising يشبه إظهار المنتج، ولكنه أكثر شمولاً، إذ يحاول التأثير على المتلقي دون إشعاره بالأهداف التجارية المنشودة، حيث.21 كانون الأول ديسمبر 2013. تعريف مختار التهامي هو " ان الدعاية الناجحة سواء في ميدان السياسة ام في ميدان التجارة هي الدعاية التي تدفع الشخص او الجماعة المستقبلة لها الى سلوك.تتعدد وسائل الإعلام الممكن استخدامها في الدعاية البروباجاندا، فعلى سبيل المثال قد تستخدم. الدعاية عن طريق المشاهير أو تصوير مجموعة من الأشخاص الجذابين السعداء للدعاية للفكرة التي ستجلب سعادة مماثلة وو يستخدم هذا عادة في الدعاية التجارية.Garth S. Jowett و Victoria O'Donnell تعريفًا إعلانيًا واضحًا ودقيقًا في كتاب الدعاية والإقناع 2014. يكتبون ، "الدعاية هي المحاولة المتعمدة والمنهجية لتشكيل المفاهيم ، والتلاعب بالإدراك ، والسلوك المباشر. الدعاية التجارية. هي رسائل لعملاء تجار التجزئة أو الجملة أو الصناعي، والتي يتم وضعها في وسائل الإعلام التجارية مثل المجلات التي يوزعها البقال.6 كانون الأول ديسمبر 2013. أصبح طلب سوق الدعاية التجارية الألمانية على نساء تتجاوز أعمارهن 50 عاما، كبيرا جدا. فهل يعني ذلك أن انخفاض نسبة الشباب بين سكان ألمانيا يؤدي.تسعى حــلـــــول مبتكرة وانطلاقا من مهمتها المتمثلة بتقديم خدمات عالية النوعية وذات ربحية عالية، إلى تحديد نقاط القوة في أي مجال من المجالات التجارية للاستفادة من.

أساليب الدعاية المعاصرة - ويكيبيديا

نصمم العلامات التجارية ونقوم بطباعتها بجودة عالية. اضافة الى ذلك, نوفر مواد الدعاية والاعلان وخدمات الطباعة عالية الجودة لتناسب متطلبات العملاء.12 أيلول سبتمبر 2019. هل تعتقد أنك تعرف الكثير حول الاعلانات التجارية للشركات والعلامات التجارية؟ إذا نحن نعدك بإعادة تعريف فهمك لهذا المجال الرائع عبر اخذك في رحلة.حدد الدعاية ، وناقش أين ومتى تم استخدامها ، واجذب طلابك بالتفكير النقدي. تلفزيون; راديو; سينما; الافلام الوثائقية; اعلانات تجارية; الأغاني; أخبار; برنامج حواري. Abu hail metro station to al salami trading. شركة يوكتوماكس لحلول الدعاية والاعلان تقدم خدماتها فى مجال المطبوعات التجارية لما لها من أهمية فى الشركات والقطاعات التجارية ،ونوفر لعملائنا الكرام في هذا المجال الحيوي.يُعدّ الإعلان أداة مهمّة ومؤثّرة في العمليّات التّجاريّة المختلفة، فهو يُشكّل وسيلة اتصال تعتمد على التأثير في فرد أو أكثر؛ عن طريق استخدام إحدى وسائل الترويج المُتاحة. طرق الدعاية.ولعبت الدعاية دورا" بارزا" في المجال الديني 0 فأعمال الانبياء هي في جوهرها عمل من اعمال الدعاية, فهي في الاساس دعوة الى الحق ومثل هذه الدعوة تخاطب العواطف وتتجه نحو تحريكها فهي تعتمد اساسا.

ما هي الدعاية؟ أنواع الدعاية

على سبيل المثال، هناك في فنلندا حملة مستمرة (2016) لمقاطعة الشركات التي تضع إعلاناتها في وسائل وغالباً ما تكون وسائل الإعلام التي تبيع مساحات إعلانية أكثر حذراً من تلك التي تمول أنشطتها من خلال رسوم اشتراك أو أموال دعم.وعلى سبيل المثال، فإن وسائل الإعلام لا تجرؤ على انتقاد الشركات التي تشتري مساحات إعلانية منها.وهذا ينطوي على إشكالية فيما يتعلق باحترام مبادئ الاستقلالية وحرية التعبير. Bekail trading dmcc. وكثيرا ما تكون المساحات الإعلانية عالية الكلفة في كبرى الصحف اليومية والمنشورات الإخبارية.أما في وسائل الإعلام الأصغر، فإن الكلفة معقولة، ولكن ينبغي التأكد من كيفية الربط بين السعر المدفوع وسعة انتشار الصحيفة، حيث إن الفئة المستهدفة من المنشورات محدودة التداول تكون على الأغلب معروفة بشكل أفضل، كما أنها أكثر تحديداً والتزاماً من الفئات المستهدفة في الصحف الكبرى. وتفرض الدول رقابة على الإعلانات في أغلب الأحيان، وهناك بعض الإعلانات التي يتم منعها بصورة تامة.بينما تؤثر الإعلانات علينا وعلى نظرتنا للأمور، يحدث هذا عن وعي أو بدون وعي.وحتى يكون الإعلان مؤثراً، يجب أن يكون معبراً عن المعاني المتضمنة في الثقافة السائدة.

الدعاية التجارية

ABAHE

الدعاية التجارية الإعلانات التجارية غسيل للمخ حقيقة، وذلك بالصوت والصورة، وربما بالأغنية المشوقة، وبأساليب أخرى خفية، لإقناع المستهلكين صغاراً وكباراً بأهمية سلعهم وبضائعهم المعلنة من قبل مصمّمين للاعلانات متخصصين في الدعاية.من أنواع الدعاية والاعلان دعاية بيضاء و دعاية سوداء ودعاية رمادية والدعاية الكامنة و الدعاية الظاهرة و الاعلانات المطبوعة و. تعزيز مكانة العلامة التجارية عند الجمهور المستهلك.31 تموز يوليو 2001. بسم الله الرحمن الرحيم إذا كان لدي محل تجاري أو بضاعة ؛ فهل يجوز أن أقوم بحملة دعائية للسلع المباعة ؟ Aan al awan general trading. وتلزم المادة 40 من القانون المذكور الصحافة بصراحة ووضوح أن تميز بين المواد الصحافية وبين الإعلانات المدفوعة الأجر.ملصقات إعلانية للصحف المسائية، وتهدف إلى بيع الصحيفة عبر طرح عناوين صادمة وصور لافتة للنظر.كما تعتبر المبالغة والتصعيد من أساليب النشر في وسائل الإعلام خصوصاً في ملصقات العناوين الرئيسية، حيث إن العناوين الرئيسية تعرض جانباً واحداً فقط لرفع مستوى الانتباه، حتى فيما يتعلق بالمواضيع المعقدة.

يمكن أن نلخصها في عدد من النقاط ومنها ان الإعلان هو بوابة التعرف على منتجات الشركة وخدماتها، فكثير من الشركات التجارية تبقى مهمشة لا يدري بها أحد بسبب أنها غير قادرة على التعريف عن منتجاتها عن طريق الدعاية والإعلان.دراسه عن كل ما يخص الدعاية والاعلان وخطط التسويق والمزيج الاعلاني للمتخصصين. فهي دراسه تستحق القراءة لتنشيط حملاتكم الترويجيه او استراتيجيات التسويق او الحملات الاعلانيهيستخدم اختصاصيو التوعية الإعلانات التجارية في برامجهم، ولكنهم قد يلجأون إلى استخدام تقنيات الدعاية كعنصر رئيسي في البرنامج. مسبار الامل نبذه بسيطه. ووفقاً للممارسات الجيدة في مجال الصحافة، ينبغي أن يدعم المحتوى العنوان، كما يمكن أن تسبب المبالغات في ملصقات إشكاليات بالنظر الى مبدأ الصدقية.وهناك سبب آخر شائع لنقد هذه الملصقات يتعلق بطريقة عرضها، إذ إنها غالباً ما تكون في الشوارع وعلى رفوف الدكاكين، ما يعرض الأطفال أيضاً للرسائل التي تطرحها.وتنص قواعد الممارسة الحميدة في مجال التسويق على أنه لا ينبغي للأطفال التعرض لإعلانات غير ملائمة بالنسبة لهذه الفئة العمرية لا تتناسب مع مستوى نموهم.

الدعاية التجارية

هي رسالة مطروحة بأحد أساليب العرض، تهدف إلى طرح منتجات جديدة، أو وجود إضافات على منتجاتٍ قديمة عبر وسيلة إعلاميّة للوصول إلى أكبر عدد من المشاهدين لها، وتُطرح بقوالب مختلفة، وتحرص على إنتاج الجديد لجذب الكثيرين إلى المنتج، وتتميّز بتكلفتها القليلة على غرار الإنتاجات الأخرى، وبوقتها القصير؛ بحيث نشاهد أنّها لا تتجاوز الدقيقة الواحدة في عرضها.تتميّز بقلة تكلفته، وسهولة إنتاجه، ويكون مسجلاً بالصوت فقط وتصحبه أحياناً موسيقا، وتمتلك هذه الإعلانات القدرة على خلق الصورة، من خلال قدرتها على إرسال معلومات تخيليّة للمستمع، وتنحصر رؤيتها على مجموعة محددة من السكان، نظراً للموجات التي تنقلها.تعتمد على الصورة والصوت؛ فالصورة تزيد من قدرة المشاهد على الملاحظة، والتدقيق بالأمور، كما أنّها تعتبر من الوسائل المحبّبة للكثير من الأشخاص، لأنّهم يفضلون الاستماع، والمشاهدة سوياً، وتتميّز بتكلفتها الباهظة نسبياً؛ بسبب حاجتها إلى معدات غالية الثمن، كما أنّها تحتاج إلى وقت لإنتاجه، ويستطيع الكثير من السكان رؤيتها؛ لأن التلفزيون استطاع تجاوز الحدود في بثه. هو عبارة عن رسالة تغطية شاملة، يتم تصميم البوستر على ورقة واحدة باستخدام أحد برامج التصميم كإن ديزاين، ويحرص كل شخص يقوم بتصميم بوستر على التركيز على الجوانب المهمّة للبوستر، بأن يحتوي على صورةٍ ترويجيّة، وهذه الصورة تحمل شعار الشركة المعلنة مثلاً، ويحتوي أيضاً على اسم الشركة، والغاية من الداعية أو ما يُعرف بالهتاف، ويمكن أن يحتوي على مكان الحصول عليها، او رقم هاتف للمراجعة، وينشر هذا البوستر في الصحف، والمجلات، وعبر الإنترنت، ويعتبر صنّاع الأفلام هم الفئة الأكبر في استخدام هذه الوسيلة.الدعاية من أهم الوسائل الترويجية التي يعتمد عليها في التآثير على قرارات و اتجاهات الجمهورحتى تجعله يتجه اتجاه معين أو يعتمد على نظام معين ،و سوف نتعرف من خلال السطور التالية لهذه المقالة على مفهوم الدعاية ،و أنواعها فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة ...؟ لغوياً يقصد بالدعاية الحث على قصد شيء معين ،و يعرف بول لانيبارجر الدعاية على أنها استعمال احدى وسائل البث و النشر استعمال مقصود من أجل التأثير على عقول ،و مشاعر فئة معينة من الناس ،و يكون ذلك لتحقيق غرض معين ،و من ناحية أخرى يمكن تعريف الدعاية على أنها القيام بنشر العقائد ،و المواقف ،و الأفكار السياسية على نطاق واسع ،و ذلك من أجل توصيلها إلى أكبر عدد من الجمهور ،و في سبيل ذلك يستخدم القائمون على ذلك الأمر وسائل اتصال ذات تأثير كبير في نفوس الجمهور ،و تعد الدعاية الطريقة التي تستخدم للتأثير على آراء الجماهير ،و معتقداتهم حتى يتجهوا نحو نظام معين فهي تعمل على تهيئة الأفراد نفسياً لتقبل ذلك الاتجاه .

تعتبر الدعاية السواد عكس الدعاية البيضاء لأن الدعاية السوداء تقوم على اخفاء الحقيقة و تعرف بالدعاية المستورة ،و لا تقوم بتوضيح مصدرها و هذا النوع من الدعاية ينمو بداخل المجتمع الذي تقوم به ،و لكن بصورة سرية حتى تتمكن من تحقيق هدفها هذا النوع من الدعاية خطير جدا ،و ذلك لأنه سبب في اثارة الإشاعات الكاذبة ،و الأكاذيب .و هناك أنواع أخرى من الدعاية من بينها هناك عدة وسائل تستخدم في الدعاية من أهمها الوسائل الصوتية المرئية ،و الوسائل الصوتية ،و الوسائل الطبوعة ،و الوسائل المرئية ،و المؤتمرات الصحفية ،و لكل وسيلة من هذه الوسائل جمهورها الخاص بها فمثلاً هناك فئة تفضل مشاهدة التلفاز ،و فئة أخرى تفضل قراءة الصحف ،و المجلات ،و هكذا .بحث : لا يخفى على احد ما للدعاية من دور بارز في التأثير على واقع الأفراد والمجتمعات عبر تاريخ البشرية الطويل والتي تزداد أهميتها ويبرز تأثيرها كلما تقادم الزمن ويتجلى ذلك في عصرنا الحاضر والذي أصبح للدعاية مساحات واسعة في المجتمعات وعبر شبكات المعلومات التي اختزلت الوقت وقربت المسافات بين جميع أنحاء المعمورة حتى أصبح العالم عبارة عن قرية كونية يؤثر ما يحدث في أقصى الشرق على واقع وحياة من في أقصى الغرب والعكس صحيح من هنا كان الاهتمام بالدعاية وتطوير أساليبها وابتكار الجديد دائما في موضوعها من طرف الدول والجماعات والشريكات والمؤسسات والافراد وتناولها الباحثون بالدراسة والبحث من كل الجوانب وهذا ما جعلني اختار تناول البحث تحت هذا العنوان "الدعاية" لما تحظى به من اهتمام واسع محاولا الاجابة عن تساؤلات تطرح دائما تتمثل في حقيقة الدعاية وما أساليبها و اهدافها من خلال خطة البحث الموضحة فيما يأتي وسلكت فيه المنهج الوصفي في تقصي وجمع المعلومات ثم اختيار الأفيد تعريف الدعاية نعرض فيما ياتي التعريف اللغوي ومجموعة من التعريفات لمدلول الدعاية في الاصطلاح ونحاول الرجوع لجذورها وتاريخها التعريف اللغوي : هي مثل الدعاء إلى الشيء: الحثّ على قصده التعريف الاصطلاحي للدعاية : تعريف جاك ايلول ـ عالم فرنسي ـ الدعاية هي : " مجموعة من الطرق يتم استخدامها بواسطة مجموعة تبغي ان تحقق مشاركة إيجابية نشطة او سلبية في اعمالها , على مجموعة كبيرة من الافراد المتشابهين من الناحية النفسية وذلك عن طريق مراوغات نفسية تتم في نطاق تنظيمي " تعريف هارولد لاسويل ـ عالم الامريكي ـ : التعبير عن الآراء او الافعال التي يقوم بها الافراد او الجماعات , عمدا على اساس انها ستؤثر في اراء او في افعال افراد اخرين او جماعات اخرى لتحقيق اهدافا محددة مسبقا وذلك من خلال مراوغات نفسية " تعريف ليونارد دوب : عالم امريكي ـ الدعاية هي :" محاولة التأثير على الشخصية والتحكم في سلوك الافراد , بالاشارة الى الاهداف التي تعتبر غير علمية او ان قيمتها في المجتمع العلمي مشكوك فيها في فترة محددة " تعريف انطونيو ميوتتو ـ كاتب إيطالي :" وسيلة فنية للضغط الاجتماعي , تميل الى تكوين مجموعات نفسية او اجتماعية , لها بناء موحد او متشابه , قائم في الحالات المؤثرة والذهنية للافراد محل الاعتبار." تعريف جوزيف جوبلز ـ وزير الدعاية الالماني في عهد القائد الالماني هتلرـ :" انه ليس للدعاية في حد ذاتها طريقة اساسية , بل ان لها فقط هدف وهو إخضاع الجمهور , وتعبر كل الوسائل التي تخدم هذا الهدف وسائل جيدة واعتمادا على ذلك انه يرى ان الغاية تبرر الوسيلة ." تعريف مختار التهامي هو: " ان الدعاية الناجحة سواء في ميدان السياسة ام في ميدان التجارة هي الدعاية التي تدفع الشخص او الجماعة المستقبلة لها الى سلوك معين ، فا ذا انتهى تاثير الدعاية عند الاستقبال السلبي لمضمونها هو الفشل بعينه ) .تعريف القاموس السوفياتي : ويعرف هذا القاموس الدعاية بانها : "شرح مركز لكتابات ماركس وانجلر ولينين وستالين وهي شرح ايضا لتاريخ الحزب البلشفي ولاعماله ." ([1]) تعريف سورمان جون باول :" إن الدعاية هي نشر الاراء ووجهات النظر تؤثر على الافكار والسلوك كلاهما معا ." تعريف لاسويل :" إن الدعاية هي الاحتيال عن طريق الرموز ." تعريف بول لانيبارجر :يقول في كتابه الحرب النفسية : إن الدعاية عبارة عن الاستعمال المقصود لاي وسيلة من وسائل البث والنشر والغرض منها التأثير على العقول والمشاعر والاعمال لمجموعة معينة ولغرض معين ." تعريف بول كانتان : في كتابه الدعاية السياسة يقول :" ان الدعاية هي الجهد المبذول لنشر فكرة ما , وبصورة اعم هي الجهود المصروفة لتركيز عدد من الجهود المتوفرة لكسب الراي العام للفكرة ." ([2]) تعريف قاموس اكسفورد :"هي جماعة منظمة او خطة منظمة لنشر معتقد ما او ممارسة معينة , او انها جهود وخطط ومباديء هذا النشر." تعريف عام : هي نشر الافكار والعقائد والمواقف السياسية على اوسع نطاق , بهدف ايصالها الى اكبر عدد ممكن , ويستخدم الدعاة افضل وسائل الاتصال واكثرها تاثيرا في الناس , وتميل الدعاية اما الى ابراز الوجه الجميل وإخفاء العيوب والاخطاء , واما الى التالعل أعظم ما في الإنسان هو الكلمة سواء أكانت منطوقة أو منحوتة أم مصورة أم مكتوبة ، والكلمة هي وسيلة الإعلام الأولى وبها عبر الإنسان عن الدعاية التي تؤثر على الفرد وتجتذبه منذ مطلع التاريخ وحتى عصرنا الحالي الذي أصبحت فيها الدعاية علما له أصوله وقواعده . Forex a guide to winning fundamental analysis pdf. ([3]) ومن هنا كان لابد ان نبحث في تاريخ الدعاية ومراحل تطورها لو أردنا البحث في تاريخ الدعاية لوجدنا أنفسنا نبحث في تاريخ البشرية نفسه، فمنذ أن اخذ الانسان يعبر عن نفسه من خلال الكلمات، الكتابة، الرموز، فانه لم ينفك يبحث بشتى الوسائل، من خلال الإيهام، المبالغة، تحريف الحقائق، إعادة صياغة الأخبار، من أجل الوصول إلى هدفه.ففي تاريخ مصر الفرعونية مثلا نجد أن الفراعنة كان يلغى أحدهم الآخر ويهدم معابده ويهشم تماثيله ويكسر منحوتاته ورموزه، وقد حدث مثل هذا الأمر قبل ثلاثة آلاف عام تقريبا، وكذا الأمر في حضارة وادي الرافدين بين السومريين والأكديين وفيما بعد بين الآشوريين والبابليين وكل الأقوام التي عاشت في العراق القديم.فازالة رموز معينة أو أفكار معينة والتهيئة لإحلال رموز جديدة ومنحها الشرعية والحضور لا يتم إلا عبر عمل وتحضير ووسائل ( الدعاية).

DW.

الدعاية التجارية

[KEYPART-[URAND-102-201]]

وفي العصور الإغريقية كان للإغريق رجال دعاية معروفين نذكر منهم (تيرتيوس ) الذي كتب أشعارا سياسية ووطنية ، وبث في نفوس الناس الحماس ، وهناك أيضا (هيرودوتس ) المؤرخ الذي يعتبر أول شخص كتب التاريخ الوطني ، وكذلك أفلاطون الذي ساهم بذالك من خلال كتابه عن الجمهورية المثالية ومن خلال التعاليم المفصلة التي ألقاها للناس ، كما وان أرسطو لعب دورا لايستهان به في هذا المجال عن طريق كتابه البلاغة والذي هو أول نص كتابي عن نوع الدعاية السياسية ، وهو داعية الإقناع عن طريق الخطابة ويعتبر هذا الكتاب إلى يومنا هذا مرجعا كلاسيكيا في الدعاية المسموعة .وفي العصور الرومانية نجد العديد من الأمثلة عن الدعاية السياسية، حيث كان النظام يعتمد على تكريم القادة المنتصرين، وإقامة المواكب والاحتفالات للتأثير على المواطن الروماني، وكذلك أوجود بعض الداعيين المشهورين كالشاعر الروماني المعروف (فرجيل ) ، هذا باالاضافة إلى عبادة الإمبراطور التي كانت عبارة عن نتيجة لخطو دعائية معتمدة كوسيلة لحصر ولاء الأمم الخاضعة للحكم الروماني .أما في العصر المسيحية فقد زهر نوعا جديدا من الدعاية وهو دعوة المبشرين الأوائل للمسيحية ، وبذلك يعتبر هذا التطور الكبير له أهميته الخاصة با النسبة لتاريخ الدين والدعاية . Who is better than adss broker in dubai. هذا وان اليهودية قد استخدمتها في منع اليهود من الردة، لكن المسيحية كانت اوسع واشمل لانها تبنت وخاضت حملة دعائية واسعة ومنظمة لجذب اهتمتم الانسان وكسبه ، بينما في العصور الاسلامية التالية للمسيحية واللتين يعتبران أعظم حركتين دينيتين في العالم ، فقد كان هنالك الكثير من الامثلة التي تدل على نجاح الاسلام في اعتماده على الاقناع في نشر دعوته حيث نجد مثلا وصول المعز الى مصر انه استعان باالشعراء لنشر العوة الفاطمية .([4]) ولم يكن المصطلح يحمل معنى سلبيا، إلا أن مضمون مصطلح ( البروباغاندا) كوسيلة للإقناع السياسي قديم جدا قدم الانظمة السياسية في التاريخ، بالرغم من أن المصطلح أستخدم لأول مرة في علم الاتصال خلال القرن التاسع عشر.المنظر الاعلامي الألماني (كلاوس ميرتن) يعود بأصل مفهوم ( الدعاية) إلى أرسطو في كتابه ( الخطابة)، علما ان الكثير من قصص (العهد القديم) وتعاليمة يمكن تفسيرها كنصوص دعائية، فهي تحتوي على كل ما يمكن ان تحمله الدعاية من مضامين ووسائل واهداف، فهي تقدم التبريرات وتمنح الشرعية لأية أفعال عدوانية ضد المخالفين في الرأي والعقيدة والجنس والقومية، كل ذلك باسم (الارادة الإلهية) و(شعب الله المختار).

Ghadaf International Group

الدعاية التجارية دعاية واعلان جدة - الرونق العالي للدعاية والاعلان

ولم يكن المصطلح يحمل معنى سلبيا قط مثلما هو عليه اليوم.إلا أن الإستخدام المعاصر لمصطلح الدعاية جرى بأميركا وبريطانيا في بدايات القرن العشرين وبالتحديد في الحرب العالمية الأولى، حينما دعا الرئيس الاميركي ويلسون لجنة دعائية ساهم في عضويتها كبار المفكرين والمنظرين الاكاديميين أمثال جون ديوي ، فالتر لبمان، أدورد بيرنايس، كذلك حينما تاسست في بريطانيا وزارة للدعاية التي أخذت على عاتقها مهمة تحريض الشعب الأميركي ضد الألمان. وقد الف فالتر لبمان بعد ذلك كتابه الشهير ( نظرية الديموقراطية) التي كانت تؤكد على ان الشعب يتألف من طبقتين، الأولى طبقة المتخصصين الذين يمثلون مصالح الأكثرية ويقررون عنهم، والطبقة الأخرى هي طبقة الأكثرية الغالبة والذين نتيجة لنقص معارفهم تركوا للمختصين إمكانية التقرير مكانهم.وقد كانت نتيجة لمثل هذه الدراسات والبحوث أن قام المفكر الألماني فيرديناند تونيس باصدار كتابه القيم في(نقد الرأي العام). ماركات تجارية عالمية. ويؤكد البروفيسور (كلاوس ميرتن) بانه لم تكن هناك أهداف لنشر افكار خاصة، وانما كانت هناك أوراق توزع تتهم الطرف المقابل بانه مشعوذ وانه هرطوقي ومارق على الدين.إلا ان ظهور الطباعة واكتشاف المطابع أحدث قفزة هائلة في العمل الدعائي حيث صار توزيع الأوراق والكتب ليس في شتم الخصم فقط وانما في نشر الافكار والمباديء والتعاليم الخاصة ايضا.الثورة الفرنسية منحت مصطلح (البروباغاندا) أو ( الدعاية ) بالعربية، بعدا جديدا، حيث كصار يفهم بمعنى (التنوير)، كما انها منحت الصحافة سلطة جبارة في التأثير على الجماهير، ما دفع السياسيين لأستخدامها كوسيلة اساس في الصراع السياسي.

الدعاية التجارية

 

 

 

 

?